الاثنين 6 مايو 2024 | 11:46 ص

التعليم العالي يتجه نحو التحول الرقمي لتعزيز الجودة والكفاءة

شارك الان

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على اهتمام الوزارة والجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية بالاستفادة من التكنولوجيا في نظم عملها، بهدف رفع جودة الأداء وتحقيق أفضل النتائج. يأتي ذلك في إطار تنفيذ خطة الوزارة للتحول الرقمي، مع التأكيد على دعم الدولة للتحول الرقمي في مختلف المجالات، بما في ذلك التعليم، كواحد من أبرز أولويات استراتيجية مصر 2030.

وفي سياق ذات صلة، أشار الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، إلى زيادة عدد المحكمين لترقية أعضاء هيئة التدريس إلى 5967 عضوًا، بزيادة 1229 عضوًا، لتمثل الزيادة نسبة 25% في القائمة الحالية. وقد تم تحديث النظام الإلكتروني لترقية أعضاء هيئة التدريس في مارس 2024، ليتيح ربط النظام بالنظام الإلكتروني لاستخراج تقارير معامل التأثير وفحص الاقتباس.

وأوضح الدكتور مصطفى أن النظام الجديد يسهل عمل المحكمين من خلال إضافة قوائم لهم على نظام الترقيات وتمكين المقرر من اختيار المحكمين، مما يسهل العملية ويقلل الوقت المستغرق فيها. كما يستفيد المتقدمون للترقية وأعضاء اللجان العلمية وأمانة المجلس الأعلى للجامعات من التحديث، حيث يساهم في تبسيط الإجراءات وتوفير الوقت والجهد المطلوبين.

بهذه الخطوات، يعزز القطاع التعليمي في مصر جهوده نحو التحول الرقمي، بهدف تعزيز الجودة والفعالية في الأداء، مما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.